أنتم هنا : الرئيسيةالتوثيقالإصداراتمراجعالتربية على حقوق الإنسان : الفهم سبيل العمل المشترك

  • تصغير
  • تكبير

التربية على حقوق الإنسان : الفهم سبيل العمل المشترك

 

دليل المدرس(ة)  للتربية على حقوق الإنسان في الفضاء الفرانكفوني
 
 
يعمل‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬لحقوق‭ ‬الإنسان،‭ ‬باعتباره‭ ‬مؤسسة‭ ‬وطنية‭ ‬لحقوق‭ ‬الإنسان،‭ ‬على‭ ‬نشر‭ ‬وترسيخ‭ ‬ثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬وتملك‭ ‬المجتمع‭ ‬لثقافة‭ ‬حقوقية‭ ‬تتجلى‭ ‬في‭ ‬مواقف‭ ‬و‭ ‬ممارسات‭ ‬تحترم‭ ‬قيم‭ ‬و‭ ‬معايير‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬و‭ ‬تظهر‭ ‬في‭ ‬السلوكيات‭ ‬والحياة‭ ‬اليومية‭ ‬للمواطنات‭ ‬والمواطنين،‭ ‬ولاسيما‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬باعتبارها‭ ‬أحد‭ ‬الفاعلين‭ ‬الأساسيين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التربية‭. ‬كما‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬مهام‭ ‬المجلس‭ ‬المساهمة‭ ‬في‭ ‬تنمية‭ ‬قدرات‭ ‬مختلف‭ ‬المتدخلين‭ ‬عبر‭ ‬برامج‭ ‬للتكوين‭ ‬والتكوين‭ ‬المستمر‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬حقوق‭ ‬الانسان‭.‬
 
ومن‭ ‬هذا‭ ‬المنطلق‭ ‬يولي‭ ‬المجلس‭ ‬أهمية‭ ‬خاصة‭ ‬لنشر‭ ‬ثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬داخل‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬باعتبارها‭ ‬موطنا‭ ‬للأجيال‭ ‬الصاعدة‭ ‬التي‭ ‬يراهن‭ ‬عليها‭ ‬المغرب‭ ‬والبلدان‭ ‬الناطقة‭ ‬بالعربية،‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬نشر‭ ‬قيم‭ ‬وثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭  ‬في‭ ‬محيطها‭ ‬الاجتماعي‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬و‭ ‬تطوير‭ ‬المكتسبات‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان،‭ ‬مع‭ ‬الحرص‭ ‬على‭ ‬مواجهة‭ ‬التحديات‭ ‬التنموية‭ ‬المستقبلية‭ ‬المطروحة‭ ‬بقوة،‭ ‬فالتربية‭ ‬هي‭ ‬أحد‭ ‬الروافع‭ ‬الأساسية‭ ‬للنهوض‭ ‬بثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬انسجاما‭ ‬مع‭ ‬توصيات‭ ‬الأمم‭ ‬المتحدة‭ ‬المتعلقة‭ ‬بهذا‭ ‬المجال‭.‬
 
‭ ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬الإطار‭ ‬قاد‭ ‬المجلس‭ ‬دينامية‭ ‬وطنية‭ ‬لإعداد‭ ‬مشروع‭ ‬مهيكل‭ ‬لنشر‭ ‬ثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬هو‭ ‬‮«‬الأرضية‭ ‬المواطنة‭ ‬للنهوض‭ ‬بثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‮»‬‭ ‬تستجيب‭ ‬لهدف‭ ‬مجتمعي‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬ترسيخ‭ ‬قيم‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬والعمل‭ ‬على‭ ‬تملك‭ ‬أفراده‭ ‬لتلك‭ ‬القيم‭. ‬ومن‭ ‬ضمن‭ ‬المحاور‭ ‬المترابطة‭ ‬و‭ ‬المتفاعلة‭ ‬فيما‭ ‬بينها‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ : ‬التربية‭ ‬والتكوين‭ ‬باعتبارهما‭ ‬أحد‭ ‬المداخل‭ ‬الأساسية‭ ‬لخلق‭ ‬دينامية‭ ‬مجتمعية‭ ‬تمكن‭ ‬من‭ ‬تملك‭ ‬قيم‭ ‬وثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬مختلف‭ ‬مكونات‭ ‬المجتمع‭ ‬أفرادا‭ ‬وجماعات‭ ‬ومؤسسات‭.‬
 
ومن‭ ‬العمليات‭ ‬المقترحة‭ ‬في‭ ‬محور‭ ‬التربية‭ ‬تطوير‭ ‬ملاءمة‭ ‬المضامين‭ ‬والمناهج‭ ‬والعلاقات‭ ‬التربوية‭ ‬مع‭ ‬ثقافة‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬وإنتاج‭ ‬دعامات‭ ‬بيداغوجية‭ ‬للتربية‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬ضمن‭ ‬إطار‭ ‬مرجعي‭ ‬مؤطر‭  ‬للفعل‭ ‬التربوي‭  ‬من‭ ‬منطلق‭ ‬مبادئ‭ ‬وقيم‭  ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭.‬
 
وهذا‭ ‬ما‭ ‬يُيسره‭ ‬ويساهم‭ ‬في‭ ‬تفعيله‭ ‬‮«‬دليل‭ ‬المدرس‭(‬ة‭) ‬للتربية‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬الفضاء‭ ‬الفرنكفوني‮»‬‭ ‬الصادر‭ ‬عن‭ ‬المنظمة‭ ‬الدولية‭ ‬للفرنكفونية،‭ ‬حيث‭ ‬قرر‭ ‬المجلس،‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬علاقات‭ ‬التعاون‭ ‬والشراكة‭ ‬مع‭ ‬المنظمة‭ ‬المذكورة،‭ ‬نقله‭ ‬إلى‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬لوضعه‭ ‬رهن‭ ‬إشارة‭ ‬البلدان‭ ‬العربية‭ ‬الأعضاء‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المنظمة‭ ‬مع‭ ‬ملاءمته‭ ‬مع‭ ‬السياقات‭ ‬السوسيوثقافية‭ ‬التي‭ ‬تعرفها‭ ‬هذه‭ ‬المجتمعات،‭ ‬مساهمة‭ ‬في‭ ‬استدماج‭ ‬مبادئ‭ ‬و‭ ‬قيم‭ ‬حقوق‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬الأنشطة‭ ‬التعليمية‭ ‬داخل‭ ‬مؤسسات‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم،‭ ‬وبالتالي‭ ‬وضعه‭ ‬رهن‭ ‬إشارة‭ ‬مختلف‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬البلدان‭ ‬الناطقة‭ ‬باللغة‭ ‬العربية‭.‬
 
 
 
 

 

أعلى الصفحة